أحدث الموضوعات

كيف يحتفل اليابانيّون بعيد الأب في اليابان؟


مراسم الاحتفال بعيد الأب في اليابان


عندما كنت صغيرُا ألم يخطر ببالك لماذا لا يوجد عيدٌ للأب مثلما يوجد عيدٌ للأم؟
لا يمكن بالطبع إنكار أهمية دور الأب بهذا الشكل أليس كذلك؟ 
فالأب هو الذي يعمل بجد واجتهاد لتأمين مستقبل الأسرة بأكملها وتوفير كل احتياجاتهم وتلبية كل رغباتهم. وفي الإجازة يلعب مع أطفاله ويعلمهم آداب التعامل مع الناس لكي ينخرطوا في المجتمع بسهولة ليصبحوا أفرادًا فعالين فيه في المستقبل. لقد أدرك اليابانيون ذلك منذ زمنٍ بعيدٍ فقرروا الاحتفال بعيد الأب في ثالث أحد من شهر يونيو وذلك في الشهر التالي لعيد الأم.



ولكن لماذا اختاروا ذلك اليوم بالتحديد؟ وما السر وراء ذلك؟ في الواقع ذلك يرجع لعام 1908 عندما بدأت الولايات المتحدة بالاحتفال بعيد الأم. عندما شعرت (سونورا سمارت دود) أنه ليس من المنطقي الاحتفال بعيد الأم فقط فقامت بتقديم عريضة لرئاسة الوزراء لتخصيص يوم للاحتفال به. وبالفعل تم الاعتراف به عام 1972 وأصبح ثالث أحد من شهر مايو يوم عيد الأب رسميًّا في أمريكا والعالم تباعا. ووفقًا لاستبيان تم نشره على موقع شراء هدايا إلكتروني؛ أجاب 55% من الزوار أنهم يقدمون هدايا حب وامتنان لآبائهم كل عام و 25% أجابوا أحيانًا يقدمونها في حين أن 20% فقط لا يحتفلون به ولا يقدمون هدايا لآبائهم. 

ومن حينها أصبحت حيرة الهدية المناسبة ليست مقتصرة علي عيد الأم فقط وإنما علي عيد الأب أيضا. وتختلف الهدية على حسب تفضيلات كل أب و يتراوح ثمنها من 3000 ين إلي 10,000 ين أي حوالي 400 جنية مصري إلى 1500 جنيه علي حسب الهدية. يوضح الشكل التالي ما يفضله الآباء في عيدهم.



كما هو موضح بالشكل فمعظم الآباء يفضلون الطعام والشراب كهدية. يمكنك أن تشترى 400 جرام من اللحم البقري اللذيذ يكفي لأربع أفراد بمبلغ 7000 ين أي حوالي 1000 جنيه مصري أو شراء سمك الانقليس فهو لذيذ جدًا بقدر شهرته لتأكلوه سوياً كأسرة واحدة و تقضوا وقتًا ممتعًا.  ويترواح سعره ما بين 3000 ين إلي 7000 ين أي حوالي من 400 جنيه إلي 1000 جنيه علي حسب حجمه وطريقة تقديمه.

أما بالنسبة للشراب فمعظم الآباء يفضلون الساكي وهو نوع من أنواع الخمور المصنوعة من الأرز الياباني و يترواح سعره بين 3000 ين إلي 4500 ين أي حوالي 400 جنية إلي 650 جنية كما يوجد من يفضلون الخمور الغربية مثل الويسكي الأبيض والأحمر ويختلف سعره حسب نوعه وبلد المنشأ. ولكن أيًّا كان نوع الخمر فالآباء يفضلون مشاركتها مع أبنائهم.

أما المركز الثاني كان من نصيب الآباء الذين أجابوا بـ "لا نريد شيئا". وعندما سًئلوا عن السبب بعضهم قال إنهم يفضلون أن يصرف الأبناء هذه النقود علي أنفسهم أما بالنسبة لهم فكلمة شكرًا ستكون كافية. والبعض الآخر قال أن تكون عائلتهم بخير هي أجمل هدية بالنسبة لهم. 



ويوجد غير هذه الهدايا الكثير لتقدمه حيث يمكنك أن تقدم له جهاز رياضي في لفتة لطيفة منك ليعتني بصحته كما يمكنك أن تشتري له ملابس مريحة لتخفف عنه بعضًا من ضغوطات الحياة أو يمكنك كتابة رسالة شكر وامتنان له عن كل ما يعانيه في سبيل الأسرة إذا كنت صغيرًا في السن أو لا تملك ما يكفي من المال. ولكن الهدية التي ستسعد أي أب في الدنيا هي أن تكون أنت بخير وسعيد في حياتك وتقوم بواجبك في المجتمع و الأسرة وأن تكون شخصًا لطيفًا ومسؤولًا. أعتقد أن هذا سيكون رأي جميع الآباء حول العالم فإحساس الأب لا يختلف باختلاف الجنسية!

كتبه: سارة رمضان
x

ليست هناك تعليقات

تعليقاتكم دوما تُشجعني، فشكرُا جزيلا لكم