أحدث الموضوعات

المنح الدراسية: ما هي منحة مكسات؟


المنح الدراسية المجانية: ما هي منحة مكسات MEXT؟

المنح الدراسية: ما هي منحة مكسات؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دائمًا ما يسألني العديد ممن يقرأ مدونتي، عن كيفية السفر والدراسة في اليابان وما هي المنح الدراسية التي حصلت عليها، وطريقة طلب منحة دراسية من اليابان، بعد أن حكيت لكم عن تجربة سفري هنا وأخبرتكم عن منحة مكسات التي تقدمت إليها وحصلت على فرصة السفر منها، اليوم سأحدثكم عنها وأخبركم بجميع التفاصيل التي أعرفها، وما هي هذه المنحة وتابعة لمن، وماهى مميزاتها وعيوبها.

أولا: تعريف بالمنحة التي تقدمت إليها

من بين العديد من المنح الدراسية المجانية، مكسات هي منحة دراسية مجانية تقدمها وزارة يابانية وهي وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا. واسم الوزارة باللغة اليابانية يُنطق Monbukagakusho 文部科学省.

ولكن لماذا تُدعى MEXT مع أن اسم الوزارة باليابانية لا يطابقها إلا في حرف M فقط؟


هذا لأن MEXT اختصار لاسم الوزارة بالانجليزية:
Ministry of Education, Culture, Sports,Science and Technology.

ثانيًا: كم تبلغ مدة المنحة؟

 مدة المنحة تختلف على حسب المتقدمين لها، والمتقدمون لهذه المنحة يُصنّفون إلى ثلاثة أصناف: 

أولًا
طلاب البحوث الذين يتقدمون للالتحاق بدراسات للخريجين دون الحصول على درجة علمية (non-degree student)، وهم غالبًا يقضون سنتين أو سنة ونصف تتضمن ستة أشهر لدراسة اللغة اليابانية.

 أما إن كان الطالب يرغب في الحصول على الماجستير أو الدكتوراة فعليه أن يقضي أول سنتين أو أول سنة ونصف للالتحاق بدراسات الخريجين ثم يُسمح له بنيل الماجستير أو الدكتوراة في أثناء فترة المنحة، وإذا حصل على درجات أكاديمية ممتازة في الامتحان فتُمد له فترة المنحة الدراسية.

ثانيًا 
المدرسّون، الذين تخرجوا من كلية التربية، يجب أن يكون مدرسا في المدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو عضو هيئة تدريس في معاهد المدرسين، ويكون لديه خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية.

ثالثًا 
طلاب اللغة اليابانية، _ مثل حالاتي _ وهم طلاب الكليات التى تدرس اللغة اليابانية أو الثقافة اليابانية كمادة أساسية في جامعة خارج اليابان عند حضوره لليابان، وأيضاً عند عودته لبلاده.

المنح الدراسية تقدم إلى المسجلين في قسم اللغة اليابانية والأدب الياباني بكلية الآداب – جامعة القاهرة 
وقسم اللغة اليابانية بكلية الألسن – جامعة عين شمس.

ثالثًا: ما هي مميزات هذه المنحة؟

1-تذكرة الطيران ومصاريف الدراسة والمعيشة مدفوعة طوال مدة المنحة.

2-المنحة الشهرية أعلى من غيرها من المنح، فهي 120 ألف ين ياباني تقريبًا.

3-تستطيع اختيار الجامعة بتقديم ثلاث رغبات عند تقديم الأوراق.


رابعًا: ما هي عيوب هذه المنحة؟

بالنسبة لي كان أكبر عيب هو قضاء 44 يوم على نفقتي الخاصة (ومن ضمن تلك المصاريف إيجار السكن والتأمين) وهذا لأن مصاريف المنحة أحصل عليها في نهاية الشهر وليس في بدايته، وأنا ذهبت إلى اليابان 17 سبتمبر ولم آخذ أول منحة إلا 31 أكتوبر.

لهذا هي ليست مجانية بالكامل أي أنك ستضطر لإحضار ما لا يقل  عن ألف وخمسمائة دولار معك إلى اليابان لتدبر مصاريف المعيشة والسكن أول شهر فقط. وهذا المبلغ يختلف حسب كل جامعة ومنطقة، بالنسبة لي فقط طلبت جامعتي مني إحضار ثلاثة آلاف دولار معي. لكنني بالطبع لم أستطع الحصول على هذا المبلغ وذهبت إلى اليابان بمبلغ ألف وثلاثمئة، والحمدلله استطعت تدبر أموري بهم نوعًا ما لكنها كانت فترة صعبة قليلًا.


خامسًا: ما هي شروط التقدم لهذه المنحة؟

1- أن يكون عمرك وقت التقديم أقل من 35 سنة.

2- أن تجمع بين بلدك واليابان علاقات دبلوماسية جيدة نوعًا ما، وهذا حال جميع الدول العربية في الأغلب.

3- ألا تكون عسكريا!

4-أن تتمتع بالصحة الجيدة، وأَلا تكون لديك إعاقة نفسية أو بدنية تمنعك من الدراسة في اليابان.

5- طلب المنحة في السفارة اليابانية الموجودة في بلدك فقط؛ يعني إذا كنت مصريا فعليك التقدم للمنحة من خلال السفارة اليابانية في القاهرة.

ولا يُشترط تعلم اللغة اليابانية في التخصصات العلمية وغيرها إلا إن كنت طالب لغة يابانية.

سادسًا: ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم للمنحة؟

إذا توفت فيك كل الشروط المذكورة، انتظر إعلان التقدم للمنحة  في سفارة بلدك والذي ما يكون غالبا خلال النصف الأول من شهر إبريل كل عام، عليك زيارة موقع السفارة اليابانية في بلدك لتعرف وقت التقديم والأوراق المطلوبة بالتحديد، والتي غالبا ما تكون: 

1-رسالة توصية من الأستاذ الجامعي أو المرشد الأكاديمي.
2- فحص طبي موقع من أي جهة طبية.
3- نموذج الجامعات المفضلة: تكتب ثلاث جامعات تريد الدراسة فيها مع ذكر سبب اختيارك لكل جامعة.
4- نموذج مجال التخصص وخطة البحث أو خطة الدراسة: تكتب خطة بحثك بالتفصيل أو خطة ما ستدرسه، ولا بأس بتغييرها فيما بعد عندما تبدأ دراستك الفعلية.
5- صورة مصدقة عن شهادة التخرج.
6-صورة شخصية.
7- نموذج التقديم.

بعد تقديم جميع الأوراق المذكورة للسفارة، تخوض امتحان تحريري لغة انجليزية ويابانية _ بالنسبة لي فقد امتحنت امتحان لغة يابانية فقط_، ثم إذا نجحت فيه أو إذا قُبلت علاماتك في أحد الامتحانين تخوض مقابلة مع ممثلي السفارة اليابانية، تكون المقابلة باللغة اليابانية لطلاب اللغة اليابانية والإنجليزية لبقية التخصصات.

وبعد اجتياز المقابلة وموافقة الحكومة على أوراقك _وافقت الحكومة على أوراقي في نهاية شهر 7_ تبدأ مرحلة التواصل مع الجامعة التي وقع عليها الاختيار للاتفاق على بقية الأمور الضرورية.

المعلومات التي وردت في هذه الصفحة جميعها من تجميعي ومن تجربتي الشخصية، آسفة على قلة المعلومات لكن هذا ما جربتّه شخصيا، كثير من المعلومات وجدتها على الإنترنت عند البحث لكنني لا أدري أهي صادقة فعلا أم لا، لذلك قررت وضع المعلومات التي أثق في صحتها فقط. 

وبإمكانكم معرفة بقية التفاصيل من موقع منحة مكسات من خلال هذا الموقع لكنه باللغة الانجليزية: هنا


وكذلك قراءة هذه الصفحة باللغة العربية من موقع السفارة اليابانية في القاهرة: من هنا

وهي منحة جيدة جدا أنصحكم بالتقدم إليها عند الرغبة في الدراسة في اليابان، وإذا خطر على بالكم أي سؤال أو أردتم الاستفسار عن أي شيء أو حتى رغبتم في قول ملحوظة ما فأنتم مُرحّب بكم دائمًا ^^

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ليست هناك تعليقات

تعليقاتكم دوما تُشجعني، فشكرُا جزيلا لكم